هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسية.أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاغااااااني حرررام ؟مين قال..

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك القلوب
مـشــــرفـــه



انثى عدد الرسائل : 13
.. : الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. Sb7an
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. Empty
مُساهمةموضوع: الاغااااااني حرررام ؟مين قال..   الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. I_icon_minitimeالجمعة 20 يونيو - 9:15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
*
*
*
معي اخت في الله مسلمه ولكن تجهل كثير بأمور الدين..
تسألني عن الأغاني فقلت لها حرام.. قالت وما الدليل على ذلك..؟!

لتذكيرها ولتذكير الجميع..الدليل على ذلك:


أولاً : من الكتاب الكريم :
لقد جاء تحريم الأغاني في كتاب الله تعالى في عدة مواضع ، علمها من علمها وجهلها من جهلها ، وإليكم الآيات واحدة تتلو الأخرى ، أما الآية الأولى فهي قوله تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين } ، ولهو الحديث هو الغناء كما فسره ابن مسعود قال : والله الذي لا إله إلا هو إنه الغناء ، رددها ثلاثاً [ رواه ابن جرير والحاكم بسند حسن / المنتقى النفيس 302 ] ، وقال ابن عباس : نزلت في الغناء وأشباهه [ رواه ابن جرير وابن أبي شيبة بسند قوي / المنتقى النفيس 302 ].
والآية الثانية قوله تعالى : { وأنتم سامدون } ، قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما : سامدون في لغة أهل اليمن لغة حمير هو الغناء [ رواه ابن جرير والبيهقي بسند صحيح / المنتقى النفيس 302 ]، يقال : سمد فلان إذا غنى .
والآية الثالثة قوله تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك } ، قال مجاهد : بصوتك : أي الغناء والمزامير . فالغناء صوت الشيطان ، والقرآن كلام الرحمن ، فاختر أي الكلامين تريد وتسمع .
والآية الرابعة قوله تعالى : " واجتنبوا قول الزور " قال محمد بن الحنفية : هو الغناء .
والآية الخامسة قوله تعالى : " وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاءً وتصدية " قال بعض العلماء : المكاء : التصفيق ، والتصدية : الصفير ، فقد وصف الله أهل الكفر والشرك بتلك الصفات ، التي يجب على المسلم مخالفتها واجتنابها .


ثانياً : من السنة النبوية :
أما الأدلة على تحريم الأغاني من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم فهي كثيرة ، وإليكم ما وقفت عليه من تلك الأدلة :
قال صلى الله عليه وسلم : " لا تبيعوا القينات ( المغنيات ) ، ولا تشتروهن ، ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، وفي مثل هذا أنزلت هذه الآية : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين } [ السلسلة الصحيحة 2922 ].
وقال عليه الصلاة والسلام : " صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ، ورنة عند مصيبة " [ أخرجه البزار من حديث أنس ورجاله ثقات ] .
وقال صلى الله عليه وسلم : " إني لم أنه عن البكاء ، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة : لهو ولعب ، ومزامير الشيطان ، وصوت عند مصيبة : لطم وجوه ، وشق جيوب ، ورنة شيطان " [ أخرجه الترمذي والبزار والمنذري والقرطبي وابن سعد والطيالسي وهو حديث حسن ] قال ابن تيمية رحمه الله : والصوت الذي عند النعمة : هو صوت الغناء .
وعن عبدالله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله عز وجل حرم الخمر ، والميسر ، والكوبة ، والغبيراء ، وكل مسكر حرام " [ أخرجه أبو داود والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم ، وصححه الألباني رحمه الله ] ، وقال علي بن بذيمة : الكوبة : هي الطبل .
وقال صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر ( كناية عن الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ( آلات اللهو والطرب والغناء ) " [ رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم ] .
وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون في أمتي قذف ، ومسخ ، وخسف " قيل : يا رسول الله ومتى يكون ذلك ؟ ، قال : " إذا ظهرت المعازف ، وكثرت القيان ، وشربت الخمر " [ أخرجه الترمذي وغيره وهو حديث صحيح لغيره ] .
وعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنه أنه سمع صوت زمارة راع ، فوضع إصبعيه في أذنيه ، وعدل راحلته عن الطريق ، وهو يقول : يا نافع ! أتسمع ؟ فأقول : نعم ، فيمضي ، حتى قلت : لا ، فوضع يديه ، وأعاد راحلته إلى الطريق ، وقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع زمارة راع ، فصنع مثل هذا . [ رواه أبو داود والبيهقي بسند حسن / المنتقى النفيس 304 ] .
الله أكبر يا عباد كيف تضافرت الأدلة على تحريم الأغاني والموسيقى ، فهل بعد هذا البيان من عذر لمن استمع لذلك الهذيان ، وهل بعد هذه الأدلة الصحيحة من عودة إلى دين الله صريحة .


ثالثاً : قول السلف :
أيها المسلمون : ومن الآثار التي تدل على تحريم الغناء ما قاله بن مسعود رضي الله عنه : " الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب " [ رواه أبو داود وهو أثر صحيح ] .
وقال بن عمر لقوم مروا به وهم محرمون وفيهم رجل يتغنى : " ألا لا سمع الله لكم ، ألا لا سمع الله لكم " ، وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى عمر بن الوليد كتاباً فيه : . . وإظهارك المعازف والمزمار بدعة في الإسلام ، ولقد هممت أن أبعث إليك من يجز جمتك جمة سوء " [ أخرجه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح ] ، وسئل القاسم بن محمد عن الغناء فقال للسائل : " أنهاك عنه وأكرهه لك " قال : أحرام هو ؟ قال : أنظر يا بن أخي إذا ميز الله الحق من الباطل ففي أيهما يجعل الغناء ؟ ، وقال الشعبي : " لُعن المغني والمغنى له " وقال الضحاك : " الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب " ، وقال يزيد بن الوليد : " يا بني أمية ! إياكم والغناء ، فإنه يزيد الشهوة ، ويهدم المروءة ، وإنه لينوب عن الخمر ، ويفعل ما يفعل السَّكَر ، وقال أبو الطيب الطبري : كان أبو حنيفة يكره الغناء ، ويجعل سماعه من الذنوب ، وقال أبو يوسف من الحنفية : " يمنعون من المزامير وضرب العيدان والغناء والصنوج ـ وهو ضرب النحاس بعضه ببعض ـ والطبول . . " وقال في الهداية : " ويمنع من يغني الناس لأنه يجمعهم على كبيرة " ، وسئل الإمام مالك رحمه الله عن الغناء فقال : " إنما يفعله عندنا الفساق " ، وقال الشافعي رحمه الله : " تركت بالعراق شيئاً أحدثه الزنادقة يسمونه التغبير يصدون به عن القرآن " والتغبير : هو عبارة عن الضرب بقضيب أو نحوه على جلد يابس ، وإنشاد أشعار ربانية مرققة للقلوب كما يفعله الصوفية ، ومع ذلك وصفهم بالزنادقة ، فكيف لو رأى ما أحدثه الناس في زماننا من الاستماع للغناء الفاحش المصاحب للموسيقى ، والرقص على الدفوف ، والربابات وغيرها من آلات الصد عن ذكر الله وعن القرآن ، بل وحتى عن أعظم أركان الإسلام ألا وهو الصلاة ، كيف لو اطلع رحمه الله على شباب اليوم وهم في غفلة عن الدين وإعراض عن سنة النبي الكريم ، بل واستهزاء بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ، وإعراض عن ذكر الله ، وسخرية بكلام الله ، وقد كفر الله فاعل ذلك فقال تعالى : الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. B2 وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لاتَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُم الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. B1
صدق الله العظيم..

*
*
أختــــــكم/

الرحااااله الصغيررره..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حــلا
المـشـرفه الـعـامــه



انثى عدد الرسائل : 56
الاوسمه : 0
مزاجي : الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. 81
رقم العضويه : 1
.. : الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. Sb7an
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغااااااني حرررام ؟مين قال..   الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. I_icon_minitimeالسبت 21 يونيو - 11:29

الرحاله الصغيره

جزاك الله خير ع الموضوع

وجعله الله بموازين حسناتك

دمتِ بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hlaa.mam9.com
أنيــن الصمت
مشرفه الصوتيات والمرئيات
أنيــن الصمت


انثى عدد الرسائل : 173
الاوسمه : 0
مزاجي : الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. 45
رقم العضويه : 2
.. : الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. Sb7an
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغااااااني حرررام ؟مين قال..   الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. I_icon_minitimeالأحد 22 يونيو - 12:11

مشكووووووووووووووووره رحااااااااااااااله ع الموضوع






جعله الله في موازين حسناتك





تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فقدتكـ~يأعز~الناسـ~
عضوه جديده
عضوه جديده



انثى عدد الرسائل : 9
مزاجي : الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. 81
.. : الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. Sb7an
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغااااااني حرررام ؟مين قال..   الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. I_icon_minitimeالإثنين 23 يونيو - 1:44

مشكوره عزيزتي ع طرحك الاكثر من رائع

موضوع قيم وهادف

جزيتي الفردوس

دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هوازن
عضوه فضيه
عضوه فضيه
هوازن


انثى عدد الرسائل : 210
مزاجي : الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. 63
رقم العضويه : 7
.. : الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. Sb7an
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغااااااني حرررام ؟مين قال..   الاغااااااني حرررام ؟مين قال.. I_icon_minitimeالإثنين 23 يونيو - 22:49

جزاك الله خيرا يااختي الرحاله

لاحرمك الله الاجر

ودمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاغااااااني حرررام ؟مين قال..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ღ¤ஐﻬ الأقســام الأســـلامــيــــهღ¤ஐﻬ :: حـــــياتــنـــا الــديــنـــــيـــه-
انتقل الى: